اخبارراصد السويداء

تجمع معلمي السويداء يصدر “وثيقته التأسيسية”!!

أصدر تجمع معلمي السويداء ما وصفها بالوثيقة التأسيسية التي عرف خلالها التجمع نفسه، وتحدث عن أهدافه وتطلعاته، وحصل الراصد على نسخة من وثيقة التجمع جاء فيها:

//الوثيقةُ التأسيسيّةُ لتجمّعِ معلّمي السُويداء//

تجمّعُ معلّمي السُويداء، هو تجمّعٌ مدنيٌّ، تشكّل بعد اِنتفاضةِ السُويداءِ، التي تُعدُّ جزءاً مِن نِضال السُوريّين ضدّ الاِستبداد؛ وهو تجمّعٌ داعمٌ لهذا الحَراك، ويَرى أنَّ التظاهرَ السلميَّ هو حقٌّ لرفعِ الظلمِ عنِ الشعبِ السُوريّ؛ وبهذه الأدواتِ، يسعى التجمّعُ إلى العملِ ضمنَ قَنواتٍ مَدنيّةٍ، لتحقيقِ أهدافٍ تخُصُّ التعليم مِن حيثُ تطويرُه وحمايةُ المعلّمينَ وإعادتُهم إلى الصدارة؛ حيثُ يصبحُ الوطنُ مكاناً للإبداعِ العلميِّ والفنّيِّ والحضاريِّ، كبقيّةِ دولِ العالمِ المتحضِّرةِ بتجاربِها الرائدَةِ.

يهدفُ تجمّع معلّمي السُويداءِ إلى:

1) العمل على تأسيس مشروعٍ تربويٍّ عصريٍّ قابل للتطبيق، يليق بعقول السوريّين، ويهدف لإنتاج جيل حرٍّ مبدعٍ ومُنتج؛ حيث إنَّ استثمار الثروة الفكريّة هو أهمّ استثمار في سُوريا؛ العمل على ذلك يبدأ بدراسة التجارب التعليميّة الناجحة عالميّاً، وبإعداد فرقٍ للبحث العلميّ في المجال التعليميّ، وإعداد الدراسات التربويّة.

2) فصل المؤسّسة التعليميّة عن أيّة أجندات حزبيّة، أو مذهبيّة، وإبعادها عن القبضة الأمنيّة، الآن وفي المستقبل؛ وذلك حفاظاً على قيام هذه المؤسّسة بالدور الذي تأسّست لأجله، بتنشئة صحيّة عصريّة لأطفالنا، وحصولهم على المعرفة اللازمة.

3) العمل الفعّال والتواصل مع التجمّعات والجمعيّات المدنيّة، على أرضيّة التقاطع بالأهداف المرحليّة، والتنسيق المشترك في ساحات التظاهر السلميّ، بما يخدم مصلحة الجميع. إنّ تجمّعنا هو على مسافة واحدة من جميع مكوّنات الحَراك التي تناضل لِخلاص سوريا من الاستبداد.

4) النضال لبناء دولة الحقّ والقانون، الدولة القائمة على كامل الأرض السوريّة، التي نرى أنّها يجب أن تكون دولة مواطنة ديمقراطيّة عَلمانيّة لكلّ السوريّين.

5) السعي من أجل تأسيس رؤيا تخصّ حقوق المعلّم وتعزيز دوره، وتوسيعها مع بقيّة المكوّنات المدنيّة. وهذه يمكن تفصيلها في خطّة عمل مرحليّة ورؤيا مستقبليّة عامّة؛ وذلك على أرضيّة المبادئ العامّة لتجمّع معلّمي السُويداء.

6) التواصل مع كلّ زملائنا المعلّمين، أفراداً وجماعات، في كافّة المناطق السوريّة، وبما ينسجم مع توجّهنا العامّ المُعلن أعلاه.

بتاريخ 07/01/2024

وتعتبر حالة تشكيل التجمعات والهيئات خلال انتفاضة السويداء واحدة من أميز علامات هذه الانتفاضة التي يسعى الناشطون فيها لتنظيم نفسهم وتوسيع إطار عملهم من أجل البحث عن المشتركات للبناء عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى